منتدى عين الترك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عين الترك
منتدى عين الترك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مذكرات الأسبوع الخامس أحمد في المدرسة في مذكرة واحد

اذهب الى الأسفل

مذكرات الأسبوع الخامس أحمد في المدرسة في مذكرة واحد Empty مذكرات الأسبوع الخامس أحمد في المدرسة في مذكرة واحد

مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 07, 2016 9:32 pm


مذكرات الأسبوع الخامس أحمد في المدرسة في مذكرة واحد


الميدان: فهم المنطوق (أستمع وأفهم(
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يفهم خطابات منطوقة يغلب عليها النّمط الحواريّ، ويتجاوب معها.
تقديم النصّ قراءة أو سردا من قِبَل الأستاذ على مسمع المتعلّمين بصوت معبّر، مرفق بالإشارات والإيحاءات المساعدة على شدّ الانتباه وتركيز اهتمام المتعلّمين على الفهم، وإعادة السّرد إذا اقتضت الضّرورة، وحسب الحاجة.
النص المسموع:… دخلنا ساحة المدرسة ، رحب بنا المدير ، وقفنا نردد النشيد الوطني …
تشجيع مبادرات المتعلّمين المتعلّقة بإعادة سرد النّصّ المسرود بحسب الفهم المحقّق.
سرد قصص عن بعض العائلات من الجيران والأقارب ومن أصدقاء ومعارف المتعلّمين، والتعريف بها، وإعادة سرد قصص سمعوها.

) الميدان: التّعبير الشفويّ (أشاهد وأعبّر)
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يحاور ويناقش انطلاقا من سندات مكتوبة أو مصوّرة في وضعيّات تواصليّة دالّة.
ربط المشهد مع بالنص المنطوق
انطلاق وصف المشهد تلقائيّا من المتعلّمين تجاوبا مع الأسئلة التوجيهيّة الآتية مراعاة للمستوى: ماذا تشاهد؟ - أشاهد المعلمة والتلاميذ / المعلمة واقفة ...
تعابير متنوّعة يتمّ تشجيع المستحسنة منها. (مع تشجيع التكرار)
يتمّ توجيه تعابير المتعلمين وبناء الحوار حول مضمون المشهد من خلال طرح مجموعة من
الأسئلة المساعدة بهدف الوصول إلى حوار ثنائي بين متعلمين



الميدان: التّعبير الشفويّ (أستعمل الصيغ)
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يحاور ويناقش انطلاقا من سندات مكتوبة أو مصوّرة في وضعيّات تواصليّة دالّة ويستعمل الصيغ ويوظفها.
- تحفيز المتعلّمين وإثارة دافعيّتهم للتعلّم واهتمامهم بالموضوع من خلال:
- دعوتهم إلى ملاحظة المشهد المعروض على الكتاب أو السّبّورة وتأمّله.
- فسح المجال المناسب لهم للملاحظة والتأمّل والاستفسارات.
ترتيب وتركيب أحداث النص شفويا والتركيز على استعمال الصيغ والأساليب في وضعيات تواصلية دالة .صباحا...مساء....

الميدان: انتاج شفوي الشفويّ (أنتج شفويا) ألاحظ وأعبر
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يحاور ويناقش انطلاقا من المشهد ألاحظ وأعبر.
انطلاق وصف المشهد تلقائيّا من المتعلّمين تجاوبا مع الأسئلة التوجيهيّة الآتية مراعاة للمستوى: ماذا تشاهد؟ - التلاميذ في القسم / المعلمة واقفة–...

الميدان: القراءة الاجمالية (أبني وأقرأ)
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يقرأ نصوصا بسيطة وقصيرة ويفهمها.
يستخرج المتعلم الكلمات والجمل البسيطة من الرصيد اللغوي المكتسب في التعبير الشفهي وكتابتها على السبورة .مرحبا بكم يا أطفال......
تدريبات قرائية مثل : التشويش . ترتيب للجملة . اتمام الناقص

الميدان: المحفوظات
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يحفظ المتعلم قطعة شعرية .مدرستي
تقديم القطعة الشعرية المرتبطة بفكرة المحور . يدون المعلم المقطع على السبورة و يقرأ و التلاميذ ينصتون
(أو عن طريق التسميع بمسجل أو جھاز كمبيوتر ) يتم تحفيظ المقطوعة عن طريق المحو التدريجي و الأداء
الجماعي و الفردي .
الميدان: قراءة وكتابة (أقرأ وأكتشف) 1
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يقرأ نصوصا بسيطة وقصيرة ويفهمها، من عشرة إلى عشرين كلمة مشكولة شكلا تامّا، يغلب عليها النّمط الحواريّ. اكتشاف الحرف الأول
- على السبورة يعلق المعلم صورة وتحتها بطاقة مرحبا بكم أنا معلمتكم.
ـ يقرأ المعلم مرحبــا بكـم أنا معـلمتـكم ثم المتعلمون.
يتم تقطيع البطاقة الكبيرة مرحبا بكم انا معلمتكم
تدريبات قرائية مثل : التشويش . ترتيب للجملة . إتمام الناقص معلمتكم
ربط الكلمات بالصور .قراءة الحرف مُـ ـــمَـ

الميدان: كتابة تثبيت (أثبت ) 1
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يقرأ كلمات بسيطة وقصيرة ويفهمها، مشكولة شكلا تامّا، لها علاقة بالنص المنطوق .
يستخرج المتعلم الكلمات الرصيد اللغوي المكتسب في التعبير الشفهي وكتابتها على السبورة .
تدريبات قرائية وتثبيت الحروف ، التكرار من طرف المتعلمين
تثبيت النشاط على دفتر الأنشطة كتابة الحرف على دفتر القسم

الميدان: قراءة وكتابة (أقرأ وأكتشف) 2
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يقرأ نصوصا بسيطة وقصيرة ويفهمها، من عشرة إلى عشرين كلمة مشكولة شكلا تامّا، يغلب عليها النّمط الحواريّ.
- على السبورة يعلق المعلم صورة وتحتها بطاقة اسمــــي بشــــرى.
ـ يقرأ المعلم اســـمي بشرى ثم المتعلمون. تكرار الجملة
يتم تقطيع البطاقة الكبيرة اسمـــي بشـرى
تدريبات قرائية مثل : التشويش . ترتيب للجملة . إتمام الناقص بشــــرى
ربط الكلمات بالصور .قراءة الحرف بــُ

الميدان: كتابة تثبيت (أثبت ) 2
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يقرأ كلمات بسيطة وقصيرة ويفهمها، مشكولة شكلا تامّا، لها علاقة بالنص المنطوق .
يستخرج المتعلم الكلمات الرصيد اللغوي المكتسب في التعبير الشفهي وكتابتها على السبورة .
تدريبات قرائية وتثبيت الكلمات مدعمة بالصور مع إحضار الوسائل إن وجدت
تثبيت النشاط على دفتر الأنشطة كتابة الحرف على دفتر القسم
الميدان: ألعاب قرائية (أثبت )
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يقرأ كلمات بسيطة وقصيرة ويفهمها، مشكولة شكلا تامّا، لها علاقة بالنص المنطوق .
تثبيت المقروء مراجعة الحروف م ب ، تلوين الحروف في الكلمات ، كتابة الناقص ....
يستخرج المتعلم الكلمات الرصيد اللغوي المكتسب في التعبير الشفهي وكتابتها على السبورة .
تدريبات قرائية وتثبيت الكلمات مدعمة بالصور تثبيت النشاط على دفتر الأنشطة

الميدان: المحفوظات
المقطع: محور المدرسة
الموضوع: أحمد في المدرسة
الكفاءة الختاميّة: يحفظ المتعلم قطعة شعرية .
تقديم القطعة الشعرية المرتبطة بفكرة المحور . يدون المعلم المقطع على السبورة و يقرأ و التلاميذ ينصتون
(أو عن طريق التسميع بمسجل أو جھاز كمبيوتر ) يتم تحفيظ المقطوعة عن طريق المحو التدريجي و الأداء الجماعي والفردي

Admin
Admin

المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 13/05/2016

https://fral.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى