مسرحيات للطور الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
مسرحيات للطور الابتدائي
[size=32]مسرحية الأطعمة الصحية
الطفل الهزيل:-ماذا أكلت حتى أصبح جسمك قوي ياأحمد
الطفل القوي:-لأنني أتناول الأطعمة الصحية وهم أصدقائي
الطفل الهزيل:-الأطعمة الصحية أصدقاؤك كيف؟؟
الطفل القوي:-أصدقائي عبارة عن مجموعه من الأطعمة الصحية
الطفل الهزيل:-هل أستطيع ان أتعرف على أصدقاؤك
الطفل القوي:-نعم بكل سرور تفضلوا بالدخول يا أصدقائي
1- مجموعة الفواكه :
-نحن مجموعة الفواكه
أنا البرتقال مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي فيتامين c
أنا الفراولة مفيدة للجسم وأمد الجسم بالنشاط ويوجد بي فيتامين c
2- نحن مجموعة الخضار
أنا الطماطم مفيد للجسم والدم ويوجد بي فيتامين A
أنا الجزر مفيد للجسم واقوي البصر ويوجد بي فيتامينA
3- نحن مجموعة اللحوم
أنا اللحم مفيد للجسم وأقويه وابني الأنسجة ويوجد بي بروتينات
انا السمك مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي حديد
4- نحن مجموعة الحليب
أنا الحليب مفيد للجسم وأقوي الأسنان والعظام ويوجد بي كالسيوم
أنا الجبن مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي دهون
الطفل الهزيل:- الحمد لله الذي رزقنا بنعم كثيرة
أمي الحبيبة ساعديني وقدمي لي كل ماهو مفيد من هذه الأطعمة
يمكن وضع الصور المناسبة للأغذية على صدور التلاميذ للتشخيص.
[size=32]الحَوَاسُّ الخَمْسُ[/size]
قَرَّرَتْ أَعْضَاءُ الحَوَاسِّ الخَمْسِ فِي الإِنْسَانِ : العَيْنُ و الأُذُنُ و اللِّسَانُ و الأَنْفُ و الجِلْدُ ، أَنْ تَخْتَارَ رَئِيْسًا لَهَا يُسَيِّرُ أُمُورَها ، قَالَتِ العَيْنُ :
أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ عِنْدَ الإِنْسَانِ ، أُرِيْهِ كُلَّ مَا حَوْلَهُ ، فَإِذَا رَأَى خَطَرًا ابْتَعَدَ عَنْهُ .
قَالَ اللِّسَانُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ ، فَمِنْ دُونِي لا يَسْتَطِيعُ الإِنْسَانُ أَنْ يَقُولَ مَا يُرِيدُ بِوُضُوحٍ .
قَالَتِ الأُذُنُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ، و دَلِيلِي أَنَّ الإِنْسَانَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَفَاهَمَ مَعَ الآخَرِينَ و يَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ مِنْ دُونِ نَظَرٍ ، و لا يُمْكِنُهُ التَّفَاهُمُ و التَّوَاصُلُ مَعَ مَنْ حَوْلَهُ مِن دُونِ سَمْعٍ .
قَالَتِ الأَعْضَاءُ مُتَعَجِّبَةً : و هَلْ يَتَكَلَّمُ الإِنْسَانُ مِنْ أُذُنَيْهِ ؟!
قَالَتِ الأُذُنُ : لا، و لَكِنَّهُ إِذَا لَمْ يَسْمَعْ بِأُذُنَيْهِ فَلَنْ يَتَكَلَّمَ أَبَدًا .
قَالَ اللِّسَانُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُها الأُذُنُ .
قَالَ الأَنْفُ : وهَلْ نَسِيتُمْ فَائِدَتِي فِي حَيَاةِ الإِنْسَانِ ؟ فَأَنَا الذِي أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الجَمِيلَةَ لِيَسْعَدَ بِهَا ، و أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الكَرِيهَةَ لِيَبْتَعِدَ عَنْها ، و أُشْعِرُهُ بِالغَازِ و غَيْرِهِ ، فَيُسَارِعُ إِلَى إِزَالَةِ الخَطَرِ .
قَالَ الجِلْدُ : أَمَّا أَنَا فَأُسَاعِدُ الإِنْسَانَ عَلَى التَّلاؤُمِ مَعَ الجَوِّ المُحِيطِ بِهِ ؛ البَارِدِ و الحَارِّ ، و أَمْنَعُ دُخُولَ الجَراثِيمِ إِلَى جِسْمِهِ .
قَالَتِ الأُذُنُ : نَحْنُ – أَيُّهَا الإِخْوَةُ– بَعْضُنا يُكْمِلُ بَعْضًا ، و لا يَسْتَغْنِي الإِنْسَانُ بِأَحَدِنَا عَنِ الآخَرِ.
قَالَتِ العَيْنُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُهَا الأُذُنُ الغَالِيَةُ ، و لَكِنْ نُرِيدُ رَئِيسًا لَنَا ، فَمَاذا تَقْتَرِحِينَ ؟
قَالَتِ الأُذُنُ : تَكْتُبُ كُلُّ حَاسَّةٍ مِنَّا رَغْبَتَها فِي وَرَقَةٍ صَغِيرْةٍ ، ثُمَّ نَبْحَثُ المَوْضُوعَ .
قَالَ الأَعْضَاءُ : مُوَافِقُونَ .
و عِنْدَمَا أَنْهَتِ الأَعْضَاءُ كِتَابَتَها ، طَلَبَتْ مِنَ اللِّسَانِ أَنْ يُعْلِنَ النَّتِيجَةَ . و بَعْدَ لَحَظَاتٍ قَالَ اللِّسَانُ :
- لَقَدِ اخْتَارَتِ الأَعْضَاءُ بِالإِجْمَاعِ ( الأُذُنَ ) لِتَكُونَ رَئِيسَةَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ ، و نَرْجُو لَهَا التَّوْفِيقَ فِي عَمَلِهَا .
فَرِحَتِ الأَعْضَاءُ بِهَذا الرَّأْيِ ، وعَادَتْ إِلَى عَمَلِهَا فِي خِدْمَةِ الإِنْسَانِ بِبَهْجَةٍ و نَشَاطٍ ...
[size=32]مسرحية الأعداد[/size]
يبدأ المشهد بطالبة (ن ) تبكي وهي مهمومة وحزينة
فيأتين ثلاث طالبات ويشاهدنها وهي تبكي .. فتسألها ( س ) : ماذا بك ؟ .. ماذا بك ؟
لماذا تبكين ؟
فترد عليها ن : أنا حزينة .. أنا وحيدة .. أنا لا أعرف الأرقام
فتقول لها س : لا تخافي لا تخافي ... وبصوت واحد هي وصديقاتها : نحن نعلمك الأرقام .
فتقول ن : شكرا .. شكرا لكن .. جزاكن الله خيرا
س : هيّا فلنعد سويا
س : الواحد
ن : أنا الواحد
س : الواحد صفة الرحمن ........ وهو الخالق للإنسان
ب وع يرددن هذا البيت وراءها
:
:
ب : الاثنان
ن : أنا الاثنان
ب : الاثنان هما الأبوان ........ ربي بهما قد وصان
س وع يرددن هذا البيت من وراءها
:
:
ع : الثلاثة
ن : أنا الثلاثة
ع : الثلاثة هي ركعات ........ المغرب فيها بركات
س وب يرددن وراءها
:
:
س : الأربعة
ن : أنا الأربعة
س : الأربعة هم الخلفاء ........ بعد رسول الله ضياء
ب وع يكررن من وراءها
:
:
ب : الخمسة
ن : أنا الخمسة
ب : الخمسة صلوات فيها ........ راحتنا حين نصليها
س وع يكررن وراءها
:
:
ع : الستة
ن : أنا الستة
ع : الستة عدد الأركان ......... يتكون منها الإيمان
س وب يرددن وراءها
:
:
س : السبعة
ن : أنا السبعة
س : السبعة ألوان الطيف..........تصنع قوسا حسن الوصف
ب وع يرددن وراءها
:
:
ب : الثمانية
ن : أنا الثمانية
ب : الثمانية يا أصحابي ............. في الجنة عدد الأبواب
س وع يرددن وراءها
:
:
ع : التسعة
ن : أنا التسعة
ع : التسعة حملتني أمي ............ في تسع شهور بالرحم
س وب يرددن وراءها
:
:
س : العشرة
ن : أنا العشرة
س : العشرة عدد أصابعنا .... في يدنا اليمنى واليسرى
ع وب يرددن وراءها
:
:
ن : أنا سعيدة جدا .. الآن أستطيع أن أعد الأرقام
أنظرن : واحد .. أثنان ... ثلاثة .. أربعة ... خمسة ... ستة ... سبعة ... ثمانية ... تسعة ... عشرة .[/size]
الطفل الهزيل:-ماذا أكلت حتى أصبح جسمك قوي ياأحمد
الطفل القوي:-لأنني أتناول الأطعمة الصحية وهم أصدقائي
الطفل الهزيل:-الأطعمة الصحية أصدقاؤك كيف؟؟
الطفل القوي:-أصدقائي عبارة عن مجموعه من الأطعمة الصحية
الطفل الهزيل:-هل أستطيع ان أتعرف على أصدقاؤك
الطفل القوي:-نعم بكل سرور تفضلوا بالدخول يا أصدقائي
1- مجموعة الفواكه :
-نحن مجموعة الفواكه
أنا البرتقال مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي فيتامين c
أنا الفراولة مفيدة للجسم وأمد الجسم بالنشاط ويوجد بي فيتامين c
2- نحن مجموعة الخضار
أنا الطماطم مفيد للجسم والدم ويوجد بي فيتامين A
أنا الجزر مفيد للجسم واقوي البصر ويوجد بي فيتامينA
3- نحن مجموعة اللحوم
أنا اللحم مفيد للجسم وأقويه وابني الأنسجة ويوجد بي بروتينات
انا السمك مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي حديد
4- نحن مجموعة الحليب
أنا الحليب مفيد للجسم وأقوي الأسنان والعظام ويوجد بي كالسيوم
أنا الجبن مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي دهون
الطفل الهزيل:- الحمد لله الذي رزقنا بنعم كثيرة
أمي الحبيبة ساعديني وقدمي لي كل ماهو مفيد من هذه الأطعمة
يمكن وضع الصور المناسبة للأغذية على صدور التلاميذ للتشخيص.
[size=32]الحَوَاسُّ الخَمْسُ[/size]
قَرَّرَتْ أَعْضَاءُ الحَوَاسِّ الخَمْسِ فِي الإِنْسَانِ : العَيْنُ و الأُذُنُ و اللِّسَانُ و الأَنْفُ و الجِلْدُ ، أَنْ تَخْتَارَ رَئِيْسًا لَهَا يُسَيِّرُ أُمُورَها ، قَالَتِ العَيْنُ :
أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ عِنْدَ الإِنْسَانِ ، أُرِيْهِ كُلَّ مَا حَوْلَهُ ، فَإِذَا رَأَى خَطَرًا ابْتَعَدَ عَنْهُ .
قَالَ اللِّسَانُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ ، فَمِنْ دُونِي لا يَسْتَطِيعُ الإِنْسَانُ أَنْ يَقُولَ مَا يُرِيدُ بِوُضُوحٍ .
قَالَتِ الأُذُنُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ، و دَلِيلِي أَنَّ الإِنْسَانَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَفَاهَمَ مَعَ الآخَرِينَ و يَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ مِنْ دُونِ نَظَرٍ ، و لا يُمْكِنُهُ التَّفَاهُمُ و التَّوَاصُلُ مَعَ مَنْ حَوْلَهُ مِن دُونِ سَمْعٍ .
قَالَتِ الأَعْضَاءُ مُتَعَجِّبَةً : و هَلْ يَتَكَلَّمُ الإِنْسَانُ مِنْ أُذُنَيْهِ ؟!
قَالَتِ الأُذُنُ : لا، و لَكِنَّهُ إِذَا لَمْ يَسْمَعْ بِأُذُنَيْهِ فَلَنْ يَتَكَلَّمَ أَبَدًا .
قَالَ اللِّسَانُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُها الأُذُنُ .
قَالَ الأَنْفُ : وهَلْ نَسِيتُمْ فَائِدَتِي فِي حَيَاةِ الإِنْسَانِ ؟ فَأَنَا الذِي أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الجَمِيلَةَ لِيَسْعَدَ بِهَا ، و أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الكَرِيهَةَ لِيَبْتَعِدَ عَنْها ، و أُشْعِرُهُ بِالغَازِ و غَيْرِهِ ، فَيُسَارِعُ إِلَى إِزَالَةِ الخَطَرِ .
قَالَ الجِلْدُ : أَمَّا أَنَا فَأُسَاعِدُ الإِنْسَانَ عَلَى التَّلاؤُمِ مَعَ الجَوِّ المُحِيطِ بِهِ ؛ البَارِدِ و الحَارِّ ، و أَمْنَعُ دُخُولَ الجَراثِيمِ إِلَى جِسْمِهِ .
قَالَتِ الأُذُنُ : نَحْنُ – أَيُّهَا الإِخْوَةُ– بَعْضُنا يُكْمِلُ بَعْضًا ، و لا يَسْتَغْنِي الإِنْسَانُ بِأَحَدِنَا عَنِ الآخَرِ.
قَالَتِ العَيْنُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُهَا الأُذُنُ الغَالِيَةُ ، و لَكِنْ نُرِيدُ رَئِيسًا لَنَا ، فَمَاذا تَقْتَرِحِينَ ؟
قَالَتِ الأُذُنُ : تَكْتُبُ كُلُّ حَاسَّةٍ مِنَّا رَغْبَتَها فِي وَرَقَةٍ صَغِيرْةٍ ، ثُمَّ نَبْحَثُ المَوْضُوعَ .
قَالَ الأَعْضَاءُ : مُوَافِقُونَ .
و عِنْدَمَا أَنْهَتِ الأَعْضَاءُ كِتَابَتَها ، طَلَبَتْ مِنَ اللِّسَانِ أَنْ يُعْلِنَ النَّتِيجَةَ . و بَعْدَ لَحَظَاتٍ قَالَ اللِّسَانُ :
- لَقَدِ اخْتَارَتِ الأَعْضَاءُ بِالإِجْمَاعِ ( الأُذُنَ ) لِتَكُونَ رَئِيسَةَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ ، و نَرْجُو لَهَا التَّوْفِيقَ فِي عَمَلِهَا .
فَرِحَتِ الأَعْضَاءُ بِهَذا الرَّأْيِ ، وعَادَتْ إِلَى عَمَلِهَا فِي خِدْمَةِ الإِنْسَانِ بِبَهْجَةٍ و نَشَاطٍ ...
[size=32]مسرحية الأعداد[/size]
يبدأ المشهد بطالبة (ن ) تبكي وهي مهمومة وحزينة
فيأتين ثلاث طالبات ويشاهدنها وهي تبكي .. فتسألها ( س ) : ماذا بك ؟ .. ماذا بك ؟
لماذا تبكين ؟
فترد عليها ن : أنا حزينة .. أنا وحيدة .. أنا لا أعرف الأرقام
فتقول لها س : لا تخافي لا تخافي ... وبصوت واحد هي وصديقاتها : نحن نعلمك الأرقام .
فتقول ن : شكرا .. شكرا لكن .. جزاكن الله خيرا
س : هيّا فلنعد سويا
س : الواحد
ن : أنا الواحد
س : الواحد صفة الرحمن ........ وهو الخالق للإنسان
ب وع يرددن هذا البيت وراءها
:
:
ب : الاثنان
ن : أنا الاثنان
ب : الاثنان هما الأبوان ........ ربي بهما قد وصان
س وع يرددن هذا البيت من وراءها
:
:
ع : الثلاثة
ن : أنا الثلاثة
ع : الثلاثة هي ركعات ........ المغرب فيها بركات
س وب يرددن وراءها
:
:
س : الأربعة
ن : أنا الأربعة
س : الأربعة هم الخلفاء ........ بعد رسول الله ضياء
ب وع يكررن من وراءها
:
:
ب : الخمسة
ن : أنا الخمسة
ب : الخمسة صلوات فيها ........ راحتنا حين نصليها
س وع يكررن وراءها
:
:
ع : الستة
ن : أنا الستة
ع : الستة عدد الأركان ......... يتكون منها الإيمان
س وب يرددن وراءها
:
:
س : السبعة
ن : أنا السبعة
س : السبعة ألوان الطيف..........تصنع قوسا حسن الوصف
ب وع يرددن وراءها
:
:
ب : الثمانية
ن : أنا الثمانية
ب : الثمانية يا أصحابي ............. في الجنة عدد الأبواب
س وع يرددن وراءها
:
:
ع : التسعة
ن : أنا التسعة
ع : التسعة حملتني أمي ............ في تسع شهور بالرحم
س وب يرددن وراءها
:
:
س : العشرة
ن : أنا العشرة
س : العشرة عدد أصابعنا .... في يدنا اليمنى واليسرى
ع وب يرددن وراءها
:
:
ن : أنا سعيدة جدا .. الآن أستطيع أن أعد الأرقام
أنظرن : واحد .. أثنان ... ثلاثة .. أربعة ... خمسة ... ستة ... سبعة ... ثمانية ... تسعة ... عشرة .[/size]
منقول
مواضيع مماثلة
» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
» وثائق استاذ التعليم الابتدائي
» مناهج الجيل الثاني ( الابتدائي)
» وثائق استاذ التعليم الابتدائي
» مواضيع شهادة التعليم الابتدائي
» وثائق استاذ التعليم الابتدائي
» مناهج الجيل الثاني ( الابتدائي)
» وثائق استاذ التعليم الابتدائي
» مواضيع شهادة التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى